الصفحة الرئيسية

راسل إداره الموقع

 
| | |

 
     
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 3 من 3

المشاهدات : 1159 الردود: 2 الموضوع: كيفية احتساب النقاط في تصنيف منتخبات كرة قدم

  1. #1
    *** كابتن المنتدى ***

    الصورة الرمزية kakashi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    9,171
    اعجبك
    0
    أُعجب بك : 0

    Exclamation كيفية احتساب النقاط في تصنيف منتخبات كرة قدم



    كيفية احتساب النقاط في تصنيف منتخبات كرة قدم


    كيفية احتساب النقاط في تصنيف منتخبات كرة قدم

    في كل شهر يصدر إتحاد الفيفا ( fifa ) لكرة القدم تصنيف للمنتخبات ويكون لكل منتخب عدد من النقاط كيف يتم احتساب تلك النقاط ؟ هذا هو مضمون مشاركتي هنا وذلك للتعرف على طريقة الحساب علما بأن هذا التصنيف هو فكرة شركة كوكا كولا وهي الراعي الرسمي له وتتحمل تكاليف البرامج التي تحتسب تلك النقاط .

    باختصار النقاط تعتمد على

    1- الفوز او الخسارة او التعادل
    2- عدد الأهداف المسجلة للمنتخب أو عليه
    3- مكان المباراة على أرض المنتخب او خارج أرضه
    4- أهمية المباراة من حيث البطولة
    5- الإتحاد الذي يتبعه المنتخب

    بالاضافة الى نتائج المنتخب خلال السنوات السبع السابقة .

    أولا - تاريخ وخلفية تصنيف المنتخبات :


    في أوت 1993 عملت الفيفا بالتعاون مع شركة كوكا كولا لاستحداث نظام للتقييم للمنتخبات الوطنية لكرة القدم ، النظام يساعد على نشر مقارنة لقوة الفرق العالمية .
    منذ البداية أثبت التقييم واقعية لقياس مقارنة المنتخبات الوطنية ، مع مر السنوات تبين وجود حاجة الى تطوير بعض إجراءات التقييم ، حيث أجريت بعض التغييرات الملائمة ووضعت موضع التنفيذ ببداية عام 1990.
    التالي هو نظرة عامة على كيفية حساب التقييم لترتيب المنتخبات ، مع تقديم توضيح وشرح لمختلف الجوانب المهمة مع أمثلة عليها ، حتى يكون سهل لكل احد فهم ترتيب الفرق وكيف تم .

    يتبع .....



  2. #2
    *** كابتن المنتدى ***

    الصورة الرمزية kakashi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    9,171
    اعجبك
    0
    أُعجب بك : 0

    افتراضي


    ثانيا - نظرة عامة :

    التقييم يشمل المنتخبات الوطنية الأولى الأعضاء في إتحاد الفيفا التي تلعب المباريات العالمية ، ولا تحتسب مباريات منتخبات الشباب ولا ممثلي الدول من المنتخبات كالمنتخبات النسائية .

    مع الأخذ بعين الاعتبار بالتقييم كل نتائج المباريات العالمية على امتداد السنوات الثماني الأخيرة والمباريات التي يتم التقييم عليها هي :

    - مباريات نهائيات مباريات كأس العالم
    - مباريات تصفيات كأس العالم
    - مباريات البطولات المعترف بها من اتحاد الفيفا
    - مباريات نهائيات بطولات القارات
    - مباريات تصفيات بطولات القارات
    - المباريات الودية الدولية

    قائمة الترتيب تعد عن طريق برنامج كمبيوتر يقوم باحتساب نقاط المنتخب لكل مباراة ، على أساس قواعد موضوعة ومتفق عليها ، والعناصر التي تؤخذ بعين الاعتبار للتقييم هي :

    1- الفوز ، الخسارة ، التعادل
    2- عدد الأهداف
    3- مكان المباراة
    4- أهمية المباراة ( تتضاعف الأهمية حسب نوع المسابقة ومرحلتها – سيأتي الشرح لاحقا )
    5- قوة الإقليم او المنطقة ( أيضا لها أهمية وتختلف من قارة إلى أخرى )

    لكل فريق يتم احتساب أفضل سبع نتائج له في السنة ويعطى عليها كامل الوزن النوعي له ، بالنسبة إلى نتائج السنوات السابقة تعطي وزن اقل لكل سنة ابعد من السنة الحالية إلى أن تصل إلى السنة الثامنة فتلغى نهائيا ولا تدخل في احتساب التقييم ، بهذه الطريقة الحالية نجح التقييم بشكل أفضل بكثير من النتائج السابقة .
    في نهاية كل سنة ، يقدم جائزتين ، أفضل منتخب للسنة; تعطى للفريق حصل على أعلى درجة للسبع مباريات في السنة بحيث يحصد أعلى معدل للنقاط خلال السنة .
    والثانية هي أفضل منتخب متطور في السنة وهو الفريق الذي أدى أفضل أداء خلال فترة الإثنا عشرة شهرا الماضية ( انظر سادسا )

    ثالثا: أمثلة لطريقة احتساب النقاط :

    بعض الأمثلة الواقعية ستساعد على جعل طريقة احتساب النقاط واضحة . في هذا المثال نفترض ثلاثة منتخبات مختلفة في القوة مشتركة في بطولة ودية على أرض محايدة ، للتوضيح لن يكون هناك نقاط إضافية للعب خارج الأرض، وليس هناك مضاعف لوزن المباريات أو القارة.

    بفرض أن قبل البطولة كانت نقاط الفرق كما يلي :

    المنتخب أ لديه 630 نقطة
    المنتخب ب لديه 500 نقطة
    المنتخب ج لديه 480 نقطة

    لذا الفريق أ أعلى الفرق الثلاثة تصنيفا
    الجدول التالي يبين النقاط التي تحتسب بالاعتماد على ثلاثة احتمالات من مباراة بين الفريق القوي أ مع الفريق الأقل منه في التصنيف ب

    مثال 1 : منتخب أ × منتخب ب ( المنتخب أ أقوى من المنتخب ب ):

    نتيجة المباراة (منتخب أ) فاز على (المنتخب ب) بنتيجة 3 – 1

    يحصل (المنتخب أ) على 17.4 نقطة للفوز و 5.4 نقطة للأهداف التي سجلها وتخصم منه 1.8 نقطة للهدف الذي سجل عليه ويحصل على 21 نقطة

    أما (المنتخب ب) فيحصل على 2.6 بسبب النتيجة ( لأنه خسر من فريق أقوى منه ) ويضاف له 2.7 نقطة للهدف الذي سجله ، ويخصم منه 3.6 نقطة للأهداف التي سجلت عليه فيكون ما يحصل عليه 1.7 نقطة

    في حال انتهاء نتيجة المباراة بفوز (المنتخب ب) على (المنتخب أ) بنتيجة 3-1 :

    يخصم من (المنتخب أ) 2.6 نقطة بسبب الخسارة وكذلك 4.1 نقطة بسبب الأهداف التي سجلت عليه ويعطى 2.3 نقطة للهدف الذي سجله وتكون النقاط ( - 4.4) بالسالب ولكنها تقرب إلى الصفر كما ذكرنا سابقا فتكون النتيجة انه لا يكسب أي نقاط ولكنه كذلك لا يخسر أي نقاط

    أما ( المنتخب ب ) فيحصل على 22.6 نقطة يضاف إليها نقاط الأهداف وهي 6.2 نقطة ويخصم منها نقاط الأهداف التي سجلت عليه وهي 1.6 نقطة فيكون مجموع ما يحصل عليه هو 27.2 نقطة

    إذا انتهت النتيجة بالتعادل 2- 2 :

    يحصل (المنتخب أ) على 7.4 نقطة على التعادل و 4.1 نقطة على الهدفين ويخصم منه 3.1 نقطة بسبب الأهداف التي سجلت عليه ويحصل على 8.4 نقطة

    أما (المنتخب ب) فيحصل على 12.6 نقطة على التعادل و 4.7 للهدفين الذين سجلهما ويخصم منه 2.7 نقطة بسبب الأهداف التي سجلت عليه فيكون مجموع نقاطه 14.6 نقطة



    من النتائج السابقة نلاحظ أ، في حال فوز (المنتخب أ) بنتيجة 3-1 فانه يحصل على 21 نقطة، ولكن بسبب أنه أعلى بالتصنيف من (المنتخب ب ) فإنه يكسب فقط 17.4 نقطة ، (المنتخب ب) الأقل في التصنيف مع خسارته يحصل على 1.7 نقطة . بينما إن فاز ( المنتخب ب) في المباراة بنفس النتيجة 3-1 سيحصل على 27.4 نقطة بينما ( المنتخب أ ) تكون نتيجته سلبية ولكنها تقرب إلى الصفر ، أما في حالة التعادل فإن (المنتخب ب) سيكسب نقاطا أكثر بقليل من النقاط التي سيحصل عليها ( المنتخب أ) لأنه الأقل بالتصنيف .

    حين يكون الفرق بالتصنيف أقل بين المنتخبين ، سيكون هناك فرق في النقاط المحصلة . المثال التالي يوضح كيف توزع النقاط لنفس النتائج السابقة ولكن بين منتخبين بالكاد متساوين بالتصنيف لقرب نقاطهم وهما ( المنتخب ب ) و ( المنتخب ج)

    مثال 2 : منتخب ب × منتخب ج ( المنتخب ب أقوى من المنتخب ج نوعا ما ):

    إذا إنتهت نتيجة المباراة بفوز (المنتخب ب) على (المنتخب ج) بنتيجة 3-1 :

    يحصل (المنتخب ب) على 19.6نقطة للفوز يضاف إليها 5.7 نقطة للأهداف التي سجلها ويخصم 1.7 للهدف الذي تلقاه مرماه فيكون مجموع نقاطه من المباراة 23.6 نقطة

    أما (المنتخب ج ) فانه يحصل على 0.4 نقطة للخسارة يضاف إليها 2.5 نقطة للهدف الذي سجله ويخصم 3.8 نقطة للأهداف التي تلقاها مرماه فيكون المجموع بالسالب يقرب إلى الصفر .

    أما إن كانت النتيجة هي فوز (المنتخب ج) على (المنتخب ب) بنفس النتيجة 3-1 :

    يحصل (المنتخب ج) على 20.4 نقطة للفوز يضاف إليها 5.8 نقطة للأهداف التي سجلها ويخصم 1.7 للهدف الذي تلقاه مرماه فيكون مجموع نقاطه 24.5 نقطة

    أما ( المنتخب ب) فإنه يحصل على – 0.4 نقطة للخسارة يضاف إليها الهدف الذي سجله 2.5 نقطة يخصم منه 3.9 نقطة للأهداف التي تلقاها مرماه

    أما في حال التعادل 2-2 :

    فإن ( المنتخب ب ) يحصل على 9.6 نقطة للنتيجة يضاف إليها 4.3 نقطة للأهداف التي سجلها ويخصم منه 3. للأهداف التي تلقاها مرماه.
    أما ( المنتخب ج) فانه يحصل على 10.4 نقطة للنتيجة يضاف إليها 4.4 نقطة للأهداف التي سجلها ويخصم منه 2.9 نقطة للأهداف التي تلقاها مرماه.


    في هذه الحالة يلاحظ أن كلا المنتخبين تقريبا يحصل على نقاط متقاربة نسبيا في حال الفوز أو الخسارة ، (المنتخب ج) يحصل على نقاط أعلى نوعا ما لأنه الأقل بالتصنيف .

    طبعا هناك نقاط إضافية للمنتخب الذي يلعب خارج أرضه تضاف إلى ما سبق . ثم يضرب المجموع بعامل المضاعف بالنسبة لأهمية المباراة أو بالنسبة للإتحاد التي يتبع له المنتخب . لذا وعلى سبيل المثال ، إذا المباريات في المثال السابق كانت تلعب خلال نهائيات كأس العالم فإن مجموع النقاط يضاعف ثم يضرب في العامل الوزني للقارة للمنتخبين.

    يتبع ....




  3. #3
    *** كابتن المنتدى ***

    الصورة الرمزية kakashi
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    9,171
    اعجبك
    0
    أُعجب بك : 0

    افتراضي


    رابعا: عوامل أخرى لحساب التصنيف:

    للحصول على درجة أعلى من الموضوعية في قائمة التصنيف ، هناك عاملين يؤخذان بالحسبان :

    - عدد المباريات التي يلعبها المنتخب في فترة محددة من الزمن
    - الأهمية لنتائج السنوات السابقة

    1- عدد المباريات التي تلعب :

    المنتخبات التي تلعب مباريات دولية أكثر ليست بأفضل من تلك التي تلعب مباريات أقل ، فقط هناك عدد من المباريات محددة التي تؤخذ بالحسبان. هذا العدد حدد وقرر وهو ما يسمى بمصطلح ( معدل المنتخبات الفاعلة)، وهذا تم تحديده باللعب بين 7 إلى 10 مباريات في السنة .

    لذلك المنتخبات التي تلعب أقل لا يعني إنها ستخسر في التصنيف، العملية المحاسبية للنقاط تعتمد فقط أفضل سبع مباريات للمنتخب . النتائج الأخرى محسوبة بعمل معدل لهم يدخل في الحسبان.

    الوضع سيكون أفضل وواضحا بالمثال التالي . افترض منتخب يلعب 12 مباراة ستكون طريقة احتساب النقاط كما يلي:
    - تؤخذ أفضل سبع نتائج من 12 مباراة .
    - مجموع النقاط لتلك السبع مباريات تحتسب ( س (
    - يحتسب مجموع نقاط ال 12 مباراة
    - يقسم ناتج مجموع ال 12 مباراة على 12 ثم يضرب في 7 ( ص(
    - يضاف مجموع أفضل 7 مباريات إلى مجموع معدل ال 7 مباريات ( س + ص(
    - مجموع ( س + ص(يقسم على 2 للحصول على النتيجة النهائية .


    2- النتائج السابقة :

    التصنيف يعكس بشكل دقيق الوضع الحالي ، شيء مهم جدا أن يؤخذ بالحسبان المباريات التي لعبت في الإثنا عشر شهرا الماضية ، ولكن هناك نتائج للسنوات السابقة مهمة . بكل بساطة مجموع نقاط السنوات هو معدل النقاط التي كسبها المنتخب خلال السبع سنوات السابقة ، وذلك لقياس فعالية المنتخبات في السنوات الماضية . تحذف نتائج السنة الثامنة وما بعدها من معدل الحساب للسنوات السابقة.

    خامسا : المكافئات

    لقب ( أفضل منتخب خلال السنة ) يذهب للمنتخب الذي ينال على أعلى معدل للنقاط للسبع مباريات التي يلعبها خلال السنة.
    أما اللقب الثاني وهو ( أفضل منتخب متطور خلال السنة ) في التصنيف العالمي فلا يعتمد على من يقفز بعدد اكبر من النقاط أو بعدد المراكز التي يتخطاها خلال السنة . ما يؤخذ بالحسبان أيضا هو في الحقيقة صعوبة حصول الفريق على نقاط أكثر مما لديه الآن .

    لذا لمعرفة أفضل منتخب متطور خلال السنة تنفذ حسابات يتم خلالها ضرب عدد نقاط الفريق في نهاية السنة ( × ) بعدد النقاط التي حصل عليها خلال السنة (y ) المنتخب الذي يكون مؤشره أعلى يكون هو المنتخب الاكثر تطورا.

    إليكم الفريق الأفضل خلال سنة 2002 وكيف تم احتسابها :
    السنغال نقاطه في نهاية سنة 2002 كانت 646 نقطة و حصل على 107 نقطة خلال نفس السنة و الناتج 69122

    ويلز عدد نقاطها في نهاية السنة كانت 554 نقطة وحصلت خلال السنة على 113 والناتج 62602

    البرازيل عدد نقاطها 856 نقطة وحصلت على 63 نقطة والناتج 53928

    الكاميرون عدد نقاطها 685 نقطة وحصلت على 76 والناتج 52060

    مالي عدد نقاطها 490 نقطة وحصلت على 99 نقطة والناتج 48510

    سادسا :طريقة احتساب النقاط (المعاملات)


    الرصيد المكتسب من اللقاء = ( نقاط الفوز او التعادل او الخساره * وضع المباراه * قوه الفريق المنافس * وزنيه المباراه * 100 (

    نبدأ بشرح المعامل الاول ( نقاط الفوز او التعادل او الخساره)
    الفوز = 3 نقاط , التعادل = نقطه وحيده , الخساره = 0 , اذا انتهت بضربات الجزاء يحسب لكل منتخب نقطه واحده فقط .

    المعامل الثاني ( وضع المباراه ) : مباريات وديه = 1
    مباريات تصفيات مؤهلة لكأس العالم او بطولة قارية = 2,5
    مباريات بطولة قارية او بطولة كأس القارات = 3
    مباريات كأس العالم = 4

    المعامل الثالث (قوه الفريق المنافس ( :

    يحسب هذا المعامل من المعادله التاليه ( 200 - المركز الحالي \ 100(
    لو لعبت البرازيل مع المنتخب صاحب التصنيف ال 20 في العالم فان قوه الفريق الخصم = ( 200 - 20 \100( = 1,8

    المعامل الرابع ( وزنيه المباراه ) :

    الاتحاد الاوروبي (1)

    اتحاد امريكا الجنوبية (0.98)

    الاتحاد الاسيوي و الافريقي و الكونككاف و الاوقيانوسي (0.85)

    نقاط مهمه ايضا :

    1) فتره حساب نقاط التصنيف
    تكون النسب كالآتي ( السنة الحالية 100%) (قبل سنة 50%) (قبل سنتان 30%) (قبل 3 سنوات 20%)

    ايضا الاهداف المسجله لك او للخصم لاتدخل في التصنيف الجديد
    ونصل في الختام لاهم نقطه وهي كيف يحسب التصنيف للشهر الواحد او الموسم :
    وهي ان المنتخب يجب ان يلعب على الاقل في الموسم 5 لقاءات , ونقاط التصنيف تكون المتوسط اي ( عدد النقاط \ عدد المباريات (

    وفي الاخير نضع مثال للتوضيح :

    منتخب البرتغال يقابل منتخب سويسرا في لقاء ودي وانتهت المباراه بفوز البرتغال 1-0 :

    نبدأ نحسب المعاملات ومن ثم نعوض بالمعادله

    نحسب ماستحصل عليه البرتغال من اللقاء :

    1 ) المعامل الاول : 3 نقاط لانها فازت
    2) المعامل الثاني ( وزنيه المباراه ) : مباراه وديه = 1
    3) المعامل الثالث ( قوه الخصم ) : لو افترضنا ان سويسرا كانت بالتصنيف ال 7 فان الرصيد سيكون ( 200-7\100 ) = 1,9
    4) المعامل الرابع : بما انهم من اوروبا فان الرصيد = 1

    اذا حساب التصنيف = 3* 1 * 1 * 1,9 * 100 = 570 نقطه
    ومن ثم يشوفون كم مباراه لعبت في الشهر ويقسمون مجموع النقاط للقاءات كامله على عدد المباريات ويطلع الناتج
    وللعلم واجهة الـ fifa ضغوط كبيرة إلى أن وضعوا هذة المعايير الأوضح من السابق
    وتم التعديل في هذة بعد كأس العالم 2006 بعد أن أتت الفضائح للأتحاد، وسابقاً كان يستخدم الأتحاد معايير غير واضحة ولا أحد يعرفها ، وكانت تصف تلك المعايير الغامضة لـ صالح المنتخب البرازيلي.

    انتهى .

    منقووووووووووووول




+ الرد على الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك



-
Privacy Policy